اقرأي عن صحة أسنان طفلك!

أسنان الأطفال

صحة الأسنان مهمة لصحة طفلك بشكل عام. من وقت ولادة طفلك، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتعزيز صحة الأسنان ومنع تسوس الأسنان. بالنسبة للأطفال الرضع، يجب تنظيف الأسنان بواسطة قطعة قماش ناعمة و نظيفة أو فرشاة أسنان الأطفال. تجنب وضع الطفل على السرير مع الزجاجة وافحص البقع و اللطخات على الأسنان بانتظام .

للأطفال بشكل عام، يجب :

– استخدام فرشاة مع معجون أسنان يحتوي على فلورايد.
• توفير الأغذية الصحية وحصر وجبات الحلويات والمشروبات الغازية بعد الوجبات الرئيسية، و من ثم تفريش الأسنان .
• القيام بفحوصات للأسنان بانتظام .
تشكيل عادات جيدة في سن مبكرة، مما يعطي طفلك أسنان وحياة صحية.-

  كيف يمكن لي أن أقدم أفضل رعاية للأسنان طفلي؟

إن العادات الجيدة وصحة الأسنان تبدأ قبل ظهور سن طفلك الأول و يأتي فيها مسح لثة طفلك بقطعة قماش رطبة لينة بعد الوجبات مما يساعد على منع تراكم البكتيريا. عندما تظهر الأسنان، تبدأ باستخدام فرشاة أسنان ناعمة للأطفال مرتين في اليوم.
وفي سن ما قبل المدرسة ، تبدأ باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. لا تغطي الفرشاة بمعجون الأسنان؛    بل يكفي كمية بحجم حبة البازلاء . الأطفال الصغار يميلون إلى ابتلاع معاجين الأسنان، ولكن ابتلاع الكثير من معجون أسنان فلوريد يمكن أن يسبب البقع الدائمة على أسنانهم.

ماذا عن استخدام أقراص الفلورايد؟

الفلورايد يساعد على جعل الأسنان قوية من خلال تصلب مينا الأسنان. يطلب من العديد من المدن إضافة الفلورايد إلى مياه الحنفية. إذا كنت تعيش في منطقة الماء فيها لا يحتوي على الفلورايد، قد يصف الطبيب لك أقراص الفلورايد يوميا عندما يكون طفلك حوالي 6 أشهر من العمر. الفلورايد هو جزء مهم من صحة  أسنان طفلك. إذا فاتتك جرعة على طفلك، لا تعطي طفلك فلوريد أضافية لتعويضها. فقط كما هو الحال مع معجون أسنان ، فان الكثير من الفلورايد يسبب بقعا على الأسنان طفلك.

ما هو التسوس؟

التسوس هو الثقوب التي تتشكل عندما تستخدم البكتيريا (الجراثيم) الموجودة في فمك السكر في الغذاء وتحوله إلى حامض ، هذا الحمض يتسبب في تآكل الأسنان .التجاويف شائعة لدى الأطفال، لكن رعاية الأسنان الجيدة تحافظ على أسنان طفلك بعيدة عن التسوس .

هل طفلي معرض لخطر تسوس الأسنان؟

نعم ،قد يكون كذلك إذا كان يأكل الكثير من الأطعمة السكرية (مثل الكعكات، والزبيب والحلوى) والكثير من السوائل المحلاة (مثل عصير الفاكهة ، الصودا والمشروبات الغازية).
طفلك قد يكون أكبر عرضة للتسوس  إذا كان لديه أي من العوامل التالية:
• ولد في وقت مبكر (قبل الأوان) أو كان قليل الوزن عند الولادة.
• لديه احتياجات خاصة .
• لديه بقع بيضاء أو بنية على أي من مناطق الأسنان.
• لا يذهب إلى طبيب الأسنان بشكل منتظم .

كيف يمكنني المساعدة في توقف التسوس ؟

ينبغي على كل شخص في عائلتك رعاية أسنانه بشكل جيد. ويمكن لأفراد الأسرة الذين يعانون من الكثير من التسوس في أسنانهم تمرير البكتيريا المسببة للتسوس إلى الرضع والأطفال.
يجب تنظيف الأسنان على الأقل مرتين في اليوم وللكبار ينبغي استعمال الخيط مرة واحدة يوميا. يجب على الجميع مراجعة طبيب الأسنان مرتين في السنة. على طبيب الأسنان إظهار لك الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنان طفلك.

هل يؤثر النظام الغذائي على أسنان طفلي؟

نعم. حيث أن تجنب الحلويات والأطعمة اللزجة  بين الوجبات يساعد على تجنب تسوس الأسنان، والحد من الوجبات الخفيفة و المشروبات المحلاة  بين الوجبات أيضا. كما أن تناول وجبات الطعام والوجبات الخفيفة في أوقات منتظمة واستبدال الوجبات الخفيفة و الأطعمة اللزجة بالفواكه والخضروات الطازجة والجبنة مهم لتجنب التسوس.
يمكن للزجاجات خلق مشاكل إضافية لصحة أسنان طفلك. لان السائل بالزجاجة – مثل الحليب وعصير – يبقى على اتصال مع الأسنان لفترة طويلة، والسكريات تسبب تسوس الأسنان. يمكن لأسنان طفلك تطوير التسوس وتغيير لونها. ابدأ بوضع الطفل على السرير مع زجاجة. لا تدع طفلك يمشي خلال النهار مع زجاجة، وعلم طفلك على استخدام كأس الشرب مع حلول عيد الميلاد الأول له أو لها.

هل مص الإبهام سيئا بالنسبة لطفلي؟

من الطبيعي بالنسبة للأطفال امتصاص إبهامهم، أصابعهم أو مصاصة . معظم الأطفال يبدأون  بالتخلي عن هذه العادة من تلقاء أنفسهم من سن 4، مع عدم وجود ضرر على أسنانهم. إذا كان طفلك لا يزال لديه عادة المص بعد سن 4، فاستشر طبيب الأسنان. يمكن لطبيب أسنانك مراقبته بعناية . معظم الأطفال لا يعانون من أي أعراض و لا يوجد داع للقلق حتى حوالي سن 6، حتى مجيء الأسنان الأمامية الدائمة، وقتها يجب التدخل بوسائل يقترحها عليك طبيب الأسنان .

متى يجب البدء بأخذ طفلي إلى طبيب الأسنان؟

من المستحسن أن يأخذ الآباء أطفالهم إلى طبيب الأسنان في موعد لا يتجاوز عيد ميلاده الأول. وهذا يعطي طبيب الأسنان فرصة للبحث عن مشاكل أسنان طفلك في وقت مبكر. أطباء أسنان الأطفال متخصصين في مجال معالجة أسنان طفلك. يجب عليك و على طبيب أسنان طفلك مراجعة معلومات هامة حول النظام الغذائي، والزجاجات، وتنظيف الأسنان واستخدام الفلورايد. وزيارة طبيب الأسنان في سن مبكرة تساعد طفلك على الراحة والمحافظة على الصحة العامة.

Comments

comments

Top