انتبه للأعراض الصامتة لمرض السكري!

أعراض مرض السكري

هناك بعض الاعراض الصامتة و المتعلقة بمرض السكري نذكرها كالتالي:

-مرض السكري لديه الكثير من العلامات التي قد لا يلاحظها الشخص:-  قد لا يعني الاستيقاظ في يوم من الأيام, و أنت تشعر بالعطش او الجوع, أو الرغبة بالذهاب إلى الحمام أنك تعاني من  مرض السكري, حيث تقول ميليسا جوي متحدثة باسم الجمعية الأميركية لمرض السكري , أن مرض السكري يلتقط تدريجيا, حيث أن معظم الأشخاص لا يدركون أن لديهم مرض السكري في مراحله المبكرة  أو حتى المتوسطة, و يقول آرون أستاذ مساعد في الطب بكلية هارفرد لدى مركز جوسلين للسكري أن هناك العديد من الأمراض المرتبطة بمرض السكري كأمراض القلب, و أمراض الكلى, و بتر الأطراف, إضافة الى أن هناك عوامل خطرة لمرض السكري مثل التاريخ العائلي, زيادة الوزن, لذلك يجب زيارة الطبيب و الحصول على فحص دم بسيط لتشخيص المرض.

الذهاب بشكل متكرر إلى الحمام:– عندما يصاب الشخص بمرض السكري فإن الجسم يصبح أقل كفاءة في تكسير الأطعمة الغذائية إلى سكر, مما يزيد من نسبة السكر في مجرى الدم, و بالتالي يقوم  الجسم بالتخلص منه عن  طريق البول, و هذا هو السبب لزيادة الذهاب إلى الحمام, حيث أن كانت الحاجة إلى التبول تبقي الشخص مستيقظا في الليل ,فإن يجب القيام بالفحوصات الطبية بأسرع وقت.

-الشعور بالعطش أكثر من المعتاد:-  أن التبول الشديد يؤدي إلى شعور الشخص بالجفاف, حيث يرى الدكتور دوبينز أن  هناك بعض الأشخاص الذين يرون عطشهم من خلال شرب المشروبات الغازية و العصائر , مما يزيد من نسبة السكر في مجرى الدم ,و يسبب  العديد من المشاكل.

-فقدان القليل من الوزن:– إن زيادة الوزن عامل خطر لمرضى السكري, حيث أن فقدان الوزن يأتي من أمرين أولا:- من خلال المياة التي يفقدها الجسم عن طريق البول, ثانيا:- بسبب  فقدان السعرات الحرارية  بواسطة البول و عدم استيعاب  جميع السعرات الحرارية من السكر في الدم, حيث بمجرد أن يعلم الشخص اصابته بالسكري و البدء بالسيطرة على  نسبة السكر في الدم ,فإنه قد يواجه زيادة الوزن ,و هذا جيد لانه يعني أن مستويات السكر في الدم أكثر توازنا.

-الشعور بالرجفة و الجوع:-  من المألوف ان يشعر مرضى السكري بالرعشة و الجوع , و الحاجة إلى الحصول على الكربوهيدرات, حيث تقول الدكتور مارجوري ممرضة لدى عيادة الغدد الصماء في نيو مكسيكو  أنه عندما ترتفع  نسبة السكر في الدم ,فإن الجسم يواجه مشكلة  تتعلق في تنظيم الغلوكوز بالنسبة له, حيث تشرح  الطبيبة  أنه عند تناول شيئا غني بالكربوهيدات فإن الجسم يفرز المزيد من الأنسولين , وبالتالي انخفاض الجلوكوز بسرعة يسبب الشعور بالرجفة.

-الشعور بالتعب في كافة الأوقات:-  بالطبع يصاب الشخص بالإنهماك و التعب بين الحين والآخر, و هذا يعني ان الطعام الذي يتناوله الشخص للحصول على الطاقة لا يتم تقسيمه و استخدامه من قبل الخلايا بالشكل المفترض به.

-الشعور بالغضب و المزاجية :- ارتفاع نسبة السكر في الدم يحاكي أعراض الاكتئاب مثلا الشعور بالتعب يجعل الشخص غير قادر على القيام بأي شي مما يشعره بالغضب و الكآبة.

-تصبح رؤية الشخص ضبابية:-  يعمل  مرض السكري على تدمير الأوعية الدوية في الجزء الخلفي من العين, حيث يقول الدكتور أنه في المراحل المبكرة لمرض السكري يتراكم الجلوكوز في العين مما يمنع عدسة العين من التركيز بشكل جيد.

-بطئ في التئام الجروح:-  إذ أن نظام المناعة الذي يساعد الجسم على الشفاء لا يعمل بشكل جيد بسبب ارتفاع مستويات السكر مما يسبب بطئ في التئام الجروح.

-ارتعاش  القدمين:- واحدة من المضاعفات لمرض السكري تتمثل في تلف الأعصاب التي قد تسبب خدر في القدمين

Comments

comments

Top