يعد علاج العصب وسيلة لاصلاح او انقاذ الاسنان المتسوسة جداً او للسيطرة على الآلام الناتجة عن التهاب او تلف العصب.

خلال علاج العصب يقوم طبيب الاسنان بإزالة العصب الموجود داخل السن وتنظيف وحشو الفراغ الناتج عن ازالته.

تعريف العصب وعلاجه :

العصب هو ذلك النسيج اللين الواقع في لب السن و المتكون من حزمة من الشعيرات والاوعية الدموية والذي يقوم بنقل الإحساس بالمؤثرات الخارجية المحيطة بالسن إلي مراكز الإحساس في الدماغ على صوره آلام ،،

علاج العصب هو استئصال جميع الانسجة الحية سواء من الحجرة العصبية او من القنوات العصبية لتفريغ السن او الضرس ثم حشو جميع هذه الفراغات بمادة مخصصة لحشو العصب ،،

وظيفة العصب للسن :

العصب بالاشتراك مع الأوعية الدموية الدقيقة داخل لب السن مسئولة عن نمو السن ( خلال فترة تكوين السن) لكن بعد ان تتكون الاسنان وتبدأ المشاركة في المضغ يكون وجود او عدم وجود العصب غير مؤثر

على وظيفة الاسنان الرئيسية وهي المضغ ولكنه في نفس الوقت يحافظ على وظيفته الحيويه في استمرار تغذيـة الاسنان والتي تحافظ علي صلابتها ،،،

أسباب التهاب العصب :

يمكن أن يلتهب أو يتلف العصب نتيجة للتسوس العميق بجوار العصب، النخر العميق في السن أو نتيجة صدمات عنيفة على السن.

( أحيانا نتيجه للعلاج الخاطئ متل حشو السن بشكل سيء او فشل الحشوات واستبدالها بصوره متكرره وماينتج عنه من مشاكل الخ …….. ) ،،

اعراض التهاب العصب :

• ألم شديد عند المضغ أو الضغط على السن.
  • ألم شديد مزمن من المشروبات الساخنه والبارده مستمر حتى بعد ازاله المؤثر لمده دقائق ( حسب تطور الحاله ).
  • طبيعه الألم تكون على شكل نبضات.
  • انتفاخ او حساسية في اللثة حول السن.
  • ظهور دمل أو بثرة في اللثة.
  • تلون السن من الداخل ( لون داكن ).
  • في بعض الحالات لا يكون هناك اعراض.

مفاهيم خاطئة حول علاج العصب :

• علاج العصب المكتمل لا يؤدي إلي تعفن السن أو انبعاث رائحة كريهة منها أو سرعة سقوطها.
  • علاج العصب لا يؤدي إلي قطع التغذية نهائيا ( طبعاً بالطرق الحديثة بدون استخدام الزرنيخ ) عن السن حيث يوجد تغذيه للسن عن طريق اللثة.
  • علاج الأعصاب ليس للأسنان الدائمة فقط بل ينطبق علي الأسنان اللبنية نفس ما ينطبق علي الأسنان الدائمة وذلك بهدف المحافظة علي الأسنان اللبنية حتى الموعد المحدد لسقوطها وبزوغ الأسنان الدائمة في مكانها ,

( لان خلع الأسنان اللبنية قبل الوقت المحدد لسقوطها يؤدي إلي مشاكل في رصف الأسنان ونمو اللثة ) .
  • إن فشل علاج الأعصاب في سن من الأسنان أو في فم قريب أو صديق لا يعني أن عمليات علاج الأعصاب جميعها فاشلة.
  • يلزم الأكل علي السن الذي تم الانتهاء من علاج أعصابه وحشوه كبقية الأسنان لان الأكل ينشط الدورة الدموية حول السن.

نبذه عن علاج العصب :

• عندما يتم التهاب العصب فان العلاج الوحيد هو إزالة تلك الأعصاب والأوعية الدموية الملتهبة والتي قد تكون في قناة واحدة كما في الأسنان الأمامية أو أكتر كما في كما في الأضراس الخلفية.
  • طبعاً في السابق وعند الكثير من الأطباء في الوطن العربي كان يتم قتل عصب الأسنان بواسطة مادة الزرنيخ أو الأرسين ( مع أنه محرم دولياً ) وهي مادة سامة جداً وكانت تعرف منذ قديم الزمان ، ولكن مع تقدم الطب أصبح هناك طرق أخرى أفضل من ناحية الأمان ومن الناحية الصحية ومن أفضل الطرق هي طريقة قتل العصب أو سحب العصب المباشر وهي تتم تحت التخدير الموضوعي حيث في جلسة واحدة يتم تخدير المريض وسحب العصب وإغلاق لب القناة وهي طريقة أسرع وأفضل من ناحية المحافظة على تعقيم القنوات اللبية وعدم تعرضها للجراثيم.
  • يتم علاج العصب في معظم الحالات في زيارة واحدة، أوأكثر من زيارة. الخطوة الأولى في العلاج هي أخذ أشعة لمعرفة شكل الجذور المراد علاجها و لمعرفة ما إذا كان هناك إلتهاب في العظم حول السن،
  • يقوم طبيب الأسنان بتخدير المنطقة. و للمحافظة على الجذور نظيفة وجافة يعمل طبيب الأسنان على وضع قطعة من المطاط حول السن المراد علاجها لمنع اللعاب الذي يحتوي على البكتريا من الدخول داخل الجذور،
  • يقوم الطبيب بعمل فتحة بإحدى أدوات الحفر للدخول داخل السن والوصل للعصب .
  • البديل الوحيد لعلاج العصب هو خلع الأسنان واستبدالها ببدائل صناعيه (الجسور والزراعه وأطقم الأسنان) تعتبر هذه البدائل أكتر تكلفه وتستغرق وقت أطول للعلاج وهي بدائل صناعيه ولا تقارن بالأسنان الطبيعيه ،،

التفريق العصب الغير متعفن والعصب المتعفن :

العصب الغير متعفن : يظهر الألم شديد نتيجة تسمم الأعصاب واللب بشكل عام ببداية إفرازات الجراثيم ، وتكون الحجر اللبية والجذور بما فيهما من أعصاب وأوعية دموية غير منحلة وغير متفسخة بعد نتيجة السموم التي تفرزها الجراثيم ،،

العصب المتعفن : وهو يأتي في مرحلة لاحقة عند أهمال الأسنان ، حيث تؤثر الجراثيم على لب السن بواسطة السموم المنبعثة منها ، وتؤدي إلى تفكك وتعفن اللب بما يحتوي من أعصاب وأوعية دموية ،،

إن علاج السن المتعفن يختلف عن علاج السن غير المتعفن ، فعلاج السن غير المتعفن يحتاج إلى تخدير موضعي ليتم نزع العصب منه ، ويتم في معظم الأحيان في جلسة واحدة ،

بينما علاج السن المتعفن يحتاج إلى جلسات متعددة حتى يتم القضاء على الجراثيم المستوطنة في السن ، وهو لا يحتاج إلى تخدير .

خطوات علاج العصب :

عصب السن

1.فتح فتحة في التاج السيني لنصل إلى بوابة العصب لإزالة العصب.

subjects_0031

2.تنظيف أوعية العصب وجدرانه وتوسيعها ليستطيع الطبيب وضع الحشوة فيها.

عصب السن

3.استخدام بعض المطهرات أثناء العلاج والتي تساعد على قتل البكتيريا وغيرها من الميكروبات.

عصب السن

4.بين الزيارات يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة على التاج ليبقى تجويف العصب معزولا و نظيفا حتى موعد الزيارة القادمة.

5.قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تقضي على الالتهاب الذي وصل إلى الأماكن المجاورة للسن .

6.حشو تجويف العصب بالحشوة المناسبة بعد الانتهاء من تنظيفه.

عصب السن

7.في الزيارة الأخيرة يتم عادة وضع تلبيسة على السن لأنه أصبح ضعيفاً بعد العلاج. وخلال العلاج يتم أخذ بعض الصور بالأشعة للسن.

تعليمات مهمة يجب أن يراعيها المريض بعد عمليه نزع العصب :

نتيجة لنزع العصب يكون في ذروة جذر السن جرح, وأي جرح في جسم الإنسان يستغرق سبعه أيام حتى يلتئم , لذلك يجب تجنب المضغ على السن

الذي نزعت أعصابه لمدة أسبوع كاملا تلافيا لحدوث انتكاس وبالتالي التهاب اربطه السن المعالج .

الإحساس بآلام بعد زوال المخدر الموضعى متوقع لمدة ثلاثة الى أربعة أيام حتى يبدأ الجرح فى الإلتئام يجب أخذ الأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج بكل دقة .

الوقاية :

• المحافظة على الاسنان الطبيعية ان امكن هوافضل الخيارات على الاطلاق. ومهما كانت البدائل للاسنان الطبيعية متقنة الصنع فلا شيء يمكن ان يكون بمثابة الاسنان الطبيعية التي هي من صنع الله عز وجل.
  • افضل وسيلة لتجنب مشاكل العصب هو اتباع ارشادات نظافة الفم والاسنان للمحافظة على الاسنان سليمة وخالية من التسوس الذي يعتبر السبب الرئيسي لعلاج العصب.
  • بالرغم من ان الوظيفة الرئيسية للاعصاب والاوعية الدموية تكون خلال فترة تكون الاسنان الا انها تستمر في تنفيذ بعض الوظائف مدى حياة الانسان.
  • علاج العصب يزيل هذه الانسجة الحيوية ويعد خسارة للجسم. هذه الخسارة قليلة التأثير على المضغ وهي اهون بكثير من خلع السن، لكنها تعتبر خسارة ويجدر المحافظة على باقي الاسنان من التسوس الذي يعتبر اكبر الاسباب التي تؤدي الى مشاكل العصب.