ما هي جسور الأسنان؟

جسور الأسنان

تستعمل الجسور في تثبيت الأسنان الصناعية في مكانها وبالذات في حالات تثبيتها في مكان سن غير موجود. جسر الأسنان عبارة عن تاجين للأسنان يوضعان على طرفي المكان الفارغ و يتم تثبيت السن الصناعي عبر جسر في المكان الفارغ.

أسباب اللجوء إلى جسور الأسنان:

• فقدان سن بسبب مرض.
• فقدان سن بسبب التسوس.
• فقدان سن بسبب الإصابة.
• للمحافظة على الوضع الملائم للأكل و التحدث.

مدة العملية: زيارتين لعيادة الأسنان (أو أكثر حسب الحالة)    

تفاصيل العملية:

تبدأ العملية بإعطاء المخدر الموضعي لتخدير المنطقة المراد علاجها. يتم إزالة التسوس الموجود وبعد ذلك، يقوم طبيب الأسنان بتنعيم و برد الأسنان على طرفي الفراغ حتى يناسبا التاجين اللذين سيستخدمان في تثبيت الجسر.
بعد تحضير سطح الأسنان و تنظيفها، يقوم الطبيب أولا بوضع معجون خاص ليأخذ قياس الجسر. ستكون هذه البصمة هي القالب الذي سيصنع عن طريقه المختبر الجسر. عند هذه النقطة يقوم طبيب الأسنان بوضع جسر مؤقت لحماية المنطقة  لحين الانتهاء من عمل الجسر الدائم.
عند الانتهاء من عمل الجسر الدائم في المعمل ستقوم بزيارة أخرى لطبيب الأسنان. سيتم إزالة الجسر المؤقت و تجربة مقاس الجسر الدائم، وعمل التعديلات اللازمة لضمان الوضع المثالي للجسر. سيتم إضافة اللاصق الطبي على سطح السن و بعد ذلك يتم وضع الجسر الدائم فوقه.

ما بعد العملية:

من الممكن أن تشعر بعدم الراحة لعدة أسابيع ، مع عدم التعود على ملمس ووضع الجسر داخل الفم. من الطبيعي أن تشعر بألم أو تهيج في البداية. ستختفي جميع هذه الأعراض بعد 6 إلى 8 أسابيع.

العناية الشخصية بعد وضع جسر الأسنان:

• استخدام خيط التنظيف لتنظيف جسر الأسنان المثبت.
• المحافظة على نظافة جسر الأسنان.
• تجنب السوائل الشديدة السخونة أو البرودة.

النتائج:

من النادر ألا يكون جسر الأسنان صحيحاً أو ناجحاً. يستعمل جسر الأسنان بشكل ناجح جداً في منع تحرك الأسنان من موضعها. و يمكن للجسور أيضاً الحد من تآكل العظام. تدوم جسور الأسنان لفترات تصل لأكثر من 10 سنوات مع العناية الجيدة و تقل هذه الفترات في غياب العناية. إذا أردت للجسر أن يدوم فيجب عليك المحافظة على صحة الفم و الأسنان و استعمال الفرشاة و خيط الأسنان مرتين أسبوعيا على الأقل.

Comments

comments

Top